السياسات والإجراءات

مفهوم السياسات والإجراءات :

  • تشـتـمل السياسات على الأحكام والقواعد والشــــروط التي تحكم تنفيذ قانون الخدمة المدنية فيما يتعلق بكافة نواحي إدارة الموارد البشـــرية بالدوائر و الجهات المحلية في إمارة أبو ظبي ، مثل التوظيف، والترقيات، والنقل، والندب، والإعارة، والإجازات، وإدارة الأداء الوظيفي، والرواتب والمزايا والبدلات، وعلاقات الموظفين، وانتهاء الخدمة، ...الخ.
  • وتشتمل الإجراءات على تفصيل للخطوات الرئيسية المطلوبة لتنفيذ العمليات المتعلقة بأعمال ومعاملات الموارد البشرية.

الأهداف الرئيسية لإدارة السياسات والإجراءات :

  • وضع الأهداف و الاستراتيجيات والسياسات والمعايير المتعلقة بالخدمة المدنية والإدارة المثلى للموارد البشرية بالجهات الحكومية في الإمارة ، وتطويرها بما يتناسب مع أفضل الممارسات و المفاهيم الإدارية الحديثة.
  • التأكد من أن العمليات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في كل جهة حكومية تتضمن تسلسل العمليات، تفويض و حدود الصلاحيات، وتحديد المسئولين عن أداء العمليات، و وصف الإجراءات، والنماذج ، بما يحقق سهولة وكفاءة العمل.
  • إجراء الدراسات والبحوث وتوفير المعلومات للجهات المعنية فيما يتعلق برفع كفاءة نظم الخدمة المدنية في الإمارة.

اللائحة التنفيذية :

تشتمل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم (1) لسنة 2006 على كافة السياسات والإجراءات التي تستهدف في مجملها رفع مستوى الكفاءة الإنتاجية بالجهاز الحكومية للإمارة، وتحقيق العدالة في المعاملة بين الموظفين دون تمييز، وفقاً لأحدث المفاهيم الإدارية السليمة وأفضل الممارسات بالجهات الرائدة محلياً وإقليمياً ودولياً.

وتشتمل اللائحة على الأبواب الرئيسية التالية، والتي يندرج تحت كل منها عدد من السياسات التفصيلية:

الباب الثالث : تخطيط الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية

الباب الثامن: التحركات الوظيفية

النقل

الندب

الإعارة

الباب التاسع: مواعيد العمل والعطلات

مواعيد العمل

العطلات الرسمية

الباب الثاني عشر: التدريب والتطوير

التدريب والتطوير